ألف ابن بين الحذف والإثبات
تُحذف ألف ابن في المواطن التالية([1]):
1-إذا وقعت بين علمين مفردين أوَّلهما مضاف للثاني وهو عَلَم، وتكون صفة للأول منهما، أوَّلُهما غيرُ مُنوَّنٍ، وثانيهِمامشهورٌ بالأُبُوَّةِ، ولَوِ ادِّعَاءً، نحو: فراس بن أحمد يعمل مديراً لمصنع الحديد والصُّلب.
قال الجُميح الأسديّ:
عمرو بن عبدالله إنّ بـه ***ضِنّاً عن الملحاةِ والشَّتمِ
2-إذا وقعت (ابن) بين علمين مفردين أوّلهما مضاف للثاني، وهو لقب، نحـو: عبدالله بن المقفّع.
3-إذا وقعت (ابن) بين علمين مفردين أوّلهما مضاف للثاني وهو صناعة، نحو: بدر الدين بن الناظم.
4-إذا وقعت (ابن) بين كُنيتين، نحو: أبو فراس بن أبي علي.
5-إذا وقعت (ابن) بين لقبين، نحو: زَرَد بن وَرْدَة، ونحو: بَطَّة بن قُفَّة.
6-إذا وقعت (ابن) بين مختلفين (بين علم وكنية مثلاً)، نحو: عبدالله بن أم مكتوم. أو بين كنية وصناعة، نحو: أبو عبيدة بن الجرّاح…
7-إذا وقعت (ابن) بين كناية عن شخص لا يعرف اسمه، نحو: طامر بن طامر، ونحو: هيّان بن بيّان.
8-إذا كان الاسم الثاني جَدّه، نحو: عبدالله بن مسعود. (اسم أبيه عُتْبَة)، ونحو: محمد بن عبدالمطلب.
9-إذا كان الاسم الثاني أمَّه، نحو: شُرَحْبِيل بن حَسَنَة، ونحو: عيسى بن مريم.
10-إذا كان الاسم الثاني والده في التبنِّي، نحو المقداد بن الأسْوَد([2])، لأن الأسْوَدَ تبنّاه في الجاهلية.
11- إذا وقعت (ابن) بعد همزة استفهام، نحو: أبنك مروان؟ ( تثبت ألف الاستفهام وتُحذف ألف الوصل). قال عبدالله بن قيس الرقيّات:
فقالت أبن قيـسٍ ذا؟ *** وبعضُ الشَّيب يعجبـها
12-يجوزحذف ألف (ابن) ، إذا وقعت بعد ياء النداء، نحو: يا بن الهواشم، يا بنة الكرام (والحذف أجود). قال عمر بن الخطّاب – -: "إنَّني ما عزلتك يا بن الوليد، إلاّ خشية أنْ يفتتنَ النَّاس بك".
مواطن إثبات ألف ابن:
تثبت ألف (ابن) لفظاً وكتابةً في المواطن التالية:
1-إذا وقعت (ابن) بين علمين أولّهما منُوّن، نحو حسينٌ ابن إبراهيم. قال الأغلب بن عمرو العجليّ:
جاريةٍ من قيسٍ ابنِ ثعلبه*** كأنّها
حِلْية سيفٍ مُذْهَبه
2-إذا
أضيف لفظ
(ابن) إلى ضمير، نحو: فراسٌ ابني مجدّ في عمله.
3-إذا اضيف لفظ (ابن) إلى أبيه، نحو: زيادٌ ابن أبيه.
4-إذا ثُنّي لفظ (ابن) أو جمع، نحو: الحسن والحسين ابنا علي (م).
5-إذا وقع لفظ (ابن) أول السطر، نحو: ابن خَفَاجةَ شاعرٌ أندلسيٌّ ونحو: ابن المعتزِّ، ابن الدمينةِ، ابن المقفَّعِ، ابن ميَّادةَ... .
6-إذا وقعت لفظة ابن خبراً تثبت ألفها، نحو: الأمين ابن هارون الرشيد،جواباً لمن سأل: ابنُ مَنْ الأمين؟ ولا يختلف ذلك كان خبراً للاسم الذي قبله، أو خبراً لإنَّ أو كان، أو إحدى أخواتهما؛ وفي هذه الحالة ينوَّن الاسم الذي قبلهما، إلاّ إذا كان ممنوعاً من الصَّرف، نحو: خالدٌ ابن الوليد، ونحو: إن يزنَ ابنُ عادل.
7-إذا فُصِل بين العلمين بفاصل، نحو: قال عليٌّ هو ابن أبي طالب: "لا رأي لمن لا يطاع". ونحو: عبدالله الثاني ابن الحسين من الملوك الشباب.
8-إذا وقع لفظ ابن بين علم وغير علم؛ وفي هذه الحالة ينوَّن الاسم، ما لم يكن ممنوعاً من الصَّرف، وتعرب ابن بدلاً، نحو: هذا حسينٌ ابن أخي، ونحو: مروانُ ابن الكرك معروفٌ بجودِهِ.
9-إذا وقعت همزة ابن لضرورة الوزن الشعري فإنَّها تثبت، كقوله:
إلى إبن الكرام رويت لفظاً *** سما عن كلّ ألفاظ الرواةِ
محمدٌ ابن عبدالله فيــنا *** فلا تجزع بأقوال الوشاةِ
10-إذا وقعت بين اسمين غير علمين، نحو: النجّار ابن النجّار صنع الطاولة.
عزيزي الدارس، تذكَّر ما يلي:
· ما قيل عن ابن يقال عن ابنة.
· قد تُحذف ألف ابنة ويُعوَّض عنها بالتاء مثل: رزان بِنْت يوسف.
· الباء في (ابْن) ساكنة دائماً ولا يجوز كسرها، إلا إذا لحقتها تاء التأنيث.
· إذا أُثبتت الألف في (ابن) فيلزم تنوين الاسم قبلها، والعكس صحيح، تقول مثلاً: زيدٌ ابن رشد، فإذا أسقطت الألف فإنَّك تقول: زيدُ بن رشد.
· لا فرق في العلمين بين أن يكونا اسمين أو كنيتين أو لقبين أو مختلفين.
· لا فرق في العلم الثَّاني بين أن يكون أباه، أو جَدَّهُ، أو أُمَّهُ.
(1) والحذف هنا يتجسَّد فقط في الصورة الكتابيَّة دون اللفظيَّة. ومعظم الناشئة يجهلون هذا الأمر، فيحذفون الألِف في الصورتين: الكتابيَّة واللفظيَّة، وهذا وهمٌ واضح.
(1) المقداد كان قد حالف في الجاهلية الأسود بن يغوث، فتبنّاه، فصار يُدعى المقداد بن الأسود، وحينما نزلت الآية الكريمة التي تنسخ التبنِّيّ، نُسب لأبيه (عمرو بن سعد). والمقداد أوَّلُ من عدا به فرسه في سبيل الله.
من كتاب القواعد الأساسيَّة في الترقيم والإملاء والنحو والمعاجم/ د.يوسف السحيمات وزميلاه.
3-إذا اضيف لفظ (ابن) إلى أبيه، نحو: زيادٌ ابن أبيه.
4-إذا ثُنّي لفظ (ابن) أو جمع، نحو: الحسن والحسين ابنا علي (م).
5-إذا وقع لفظ (ابن) أول السطر، نحو: ابن خَفَاجةَ شاعرٌ أندلسيٌّ ونحو: ابن المعتزِّ، ابن الدمينةِ، ابن المقفَّعِ، ابن ميَّادةَ... .
6-إذا وقعت لفظة ابن خبراً تثبت ألفها، نحو: الأمين ابن هارون الرشيد،جواباً لمن سأل: ابنُ مَنْ الأمين؟ ولا يختلف ذلك كان خبراً للاسم الذي قبله، أو خبراً لإنَّ أو كان، أو إحدى أخواتهما؛ وفي هذه الحالة ينوَّن الاسم الذي قبلهما، إلاّ إذا كان ممنوعاً من الصَّرف، نحو: خالدٌ ابن الوليد، ونحو: إن يزنَ ابنُ عادل.
7-إذا فُصِل بين العلمين بفاصل، نحو: قال عليٌّ هو ابن أبي طالب: "لا رأي لمن لا يطاع". ونحو: عبدالله الثاني ابن الحسين من الملوك الشباب.
8-إذا وقع لفظ ابن بين علم وغير علم؛ وفي هذه الحالة ينوَّن الاسم، ما لم يكن ممنوعاً من الصَّرف، وتعرب ابن بدلاً، نحو: هذا حسينٌ ابن أخي، ونحو: مروانُ ابن الكرك معروفٌ بجودِهِ.
9-إذا وقعت همزة ابن لضرورة الوزن الشعري فإنَّها تثبت، كقوله:
إلى إبن الكرام رويت لفظاً *** سما عن كلّ ألفاظ الرواةِ
محمدٌ ابن عبدالله فيــنا *** فلا تجزع بأقوال الوشاةِ
10-إذا وقعت بين اسمين غير علمين، نحو: النجّار ابن النجّار صنع الطاولة.
عزيزي الدارس، تذكَّر ما يلي:
· ما قيل عن ابن يقال عن ابنة.
· قد تُحذف ألف ابنة ويُعوَّض عنها بالتاء مثل: رزان بِنْت يوسف.
· الباء في (ابْن) ساكنة دائماً ولا يجوز كسرها، إلا إذا لحقتها تاء التأنيث.
· إذا أُثبتت الألف في (ابن) فيلزم تنوين الاسم قبلها، والعكس صحيح، تقول مثلاً: زيدٌ ابن رشد، فإذا أسقطت الألف فإنَّك تقول: زيدُ بن رشد.
· لا فرق في العلمين بين أن يكونا اسمين أو كنيتين أو لقبين أو مختلفين.
· لا فرق في العلم الثَّاني بين أن يكون أباه، أو جَدَّهُ، أو أُمَّهُ.
(1) والحذف هنا يتجسَّد فقط في الصورة الكتابيَّة دون اللفظيَّة. ومعظم الناشئة يجهلون هذا الأمر، فيحذفون الألِف في الصورتين: الكتابيَّة واللفظيَّة، وهذا وهمٌ واضح.
(1) المقداد كان قد حالف في الجاهلية الأسود بن يغوث، فتبنّاه، فصار يُدعى المقداد بن الأسود، وحينما نزلت الآية الكريمة التي تنسخ التبنِّيّ، نُسب لأبيه (عمرو بن سعد). والمقداد أوَّلُ من عدا به فرسه في سبيل الله.
من كتاب القواعد الأساسيَّة في الترقيم والإملاء والنحو والمعاجم/ د.يوسف السحيمات وزميلاه.
الرسم القرآني
مخالف للرسم الإملائي ؛ فلا نقيس عليه في الكتابة الإملائية .
ولزيادة الفائدة فإن أنواع الكتابة ثلاثة:
1) الرسم القرآني أو العثماني ، وهو ما جرت علية كتابة المصحف من عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه ، وله قواعده الخاصة التي تتبع علوم القرآن .
2) الكتابة العروضية ، وهي نوع من الكتابة يختص بموضوع التقطيع في علم العروض ؛ وقاعدته بسيطة تعتمد على كتابة ما يلفظ ، وترك ما لا يلفظ ، وإن خالف قواعد الإملاء المعروفة .
3) الكتابة الإملائية ، أو الرسم الإملائي . وهذا النوع من الكتابة هو المتداول يدويا وطباعيا بين الجميع، فيما سوى الميدانيْن السابقيْن ؛ وهو الذي يدرس ضمن علوم العربية وقواعدها، وله ارتباط وثيق بها ، وخاصة بعلمي النحو والصرف .
وهناك فروق كثيرة وواضحة يلحظها المتتبع بين هذه الأنواع الثلاثة .
وعودة إلى جملة السائل:
الذي أرى أن "ابن" في "عيسى ابن مريم" لم تنطبق عليها شروط حذف الهمزة جميعها ؛ فأحد الشروط ينص على أن تكون بين علمين ثانيهما أب للأول ؛ ومريم إنما هي أم وليست أبًا! .
أم هل نراعي خصوصية عيسى في انتفاء الأبوة ونسبتِه إلى أمه ، فنجعل مريم كالأب ، فتصير كلمة "ابن" هنا استثناء داخلا في القاعدة؟؟ .
مع تحياتي .
ولزيادة الفائدة فإن أنواع الكتابة ثلاثة:
1) الرسم القرآني أو العثماني ، وهو ما جرت علية كتابة المصحف من عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه ، وله قواعده الخاصة التي تتبع علوم القرآن .
2) الكتابة العروضية ، وهي نوع من الكتابة يختص بموضوع التقطيع في علم العروض ؛ وقاعدته بسيطة تعتمد على كتابة ما يلفظ ، وترك ما لا يلفظ ، وإن خالف قواعد الإملاء المعروفة .
3) الكتابة الإملائية ، أو الرسم الإملائي . وهذا النوع من الكتابة هو المتداول يدويا وطباعيا بين الجميع، فيما سوى الميدانيْن السابقيْن ؛ وهو الذي يدرس ضمن علوم العربية وقواعدها، وله ارتباط وثيق بها ، وخاصة بعلمي النحو والصرف .
وهناك فروق كثيرة وواضحة يلحظها المتتبع بين هذه الأنواع الثلاثة .
وعودة إلى جملة السائل:
الذي أرى أن "ابن" في "عيسى ابن مريم" لم تنطبق عليها شروط حذف الهمزة جميعها ؛ فأحد الشروط ينص على أن تكون بين علمين ثانيهما أب للأول ؛ ومريم إنما هي أم وليست أبًا! .
أم هل نراعي خصوصية عيسى في انتفاء الأبوة ونسبتِه إلى أمه ، فنجعل مريم كالأب ، فتصير كلمة "ابن" هنا استثناء داخلا في القاعدة؟؟ .
مع تحياتي .
إعداد
المعلم : علي أبو واكد
المهارات الإملائية - الصف التاسع ( الفصل الثاني )
مايو – 2011 م
1- الهمزة في أول الكلمة ( همزة الوصل و همزة القطع )
أولاً : همزة القطع
هي همزة تظهر في النطق بقوة سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله ، و يمكننا فحصها و التأكد منها بسبقها بأحد الحروف مثل { الواو – الباء }
تكتب همزة القطع في أول الكلمة ، بصورة ألف عليها همزة مفتوحة في حال فتحها ، و مضمومة في حال ضمها وبصورة ألف تحتها همزة مكسورة في حال كسرها .
*** مواضع همزة القطع في أقسام الكلمة
1- في الأسماء : جميع الأسماء همزتها همزة قطع ما عدا { اسم – ابن – ابنة – امرأة – امرؤ – اثنان – اثنتان } و مثنياتها .
2- في الأفعال :
أ- ماضي الفعل الثلاثي : { أخذ – أمر – أسر .... } .
ب- ماضي و أمر و مصدر الفعل الرباعي مثل : { أنفقَ – أنفقْ – إنفاق ، أنصف – أنصف ْ - إنصاف ..... } .
3- في الحروف : جميع الحروف همزتها همزة قطع ما عدا { أل التعريف } .
ثانياً : همزة الوصل
هي همزة تظهر في النطق في بدء الكلام ولكنها لا تظهر أثناء وصله ، و ترسم ألف بدون همزة و تسمى { ألف الوصل } .
*** مواضع همزة الوصل في أقسام الكلمة
1- في الأسماء : توجد في بعض الأسماء من أشهرها { اسم – ابن – ابنة – امرأة – امرؤ – اثنان – اثنتان } و مثنياتها .
2- في الأفعال : أ- أمر الفعل الثلاثي : { اكتب – اعمل – اسعَ .... } .
ب- ماضي و أمر و مصدر الفعل الخماسي و السداسي مثل : { احترمَ – احترمْ – احترام ، استخرجَ – استخرجْ – استخراج ... }
3- في الحروف : توجد في { أل التعريف } مثل : الطلاب – المدرسة .... .
همزة " ابن – ابنة "
تحذف همزة الوصل في كلمتي " ابن – ابنة " في الحالات التالية :
1- عند وقوع كل منهما بين علمين متصلين مثل : محمد بن عبد الله ، عائشة بنة أبي بكر .
2- عند وقوع كل منهما بعد أداة النداء " يا " مثل : يابن الأكرمين ، يابنة الإسلام .
تثبت همزة الوصل في كلمتي " ابن – ابنة " في الحالات التالية :
1- إذا لم تقع بين علمين مثل : هذا ابن علي .
2- إذا ثني اجمع كل منهما مثل : حنان و أمل ابنتا محمد .
3- إذا فصل بين كل منهما و أحد العلمين مثل : هذا اسعد ابن السيد مراد .
4- إذا لم يكن كل منهما بدل العلم الأول مثل : أنا ابن علي ،و لكنّ أحمد ابن سعيدٍ .
ملاحظة : همزة ابن و ابنة تثبت دائماً إذا وقعت في أول السطر .
ملاحظة : تضاف ألف تنوين الفتح في آخر الكلمة إذا كان الحرف السابق للهمزة ساكناً ( و غير ألف ) مثل : { شيئاً – جزءاً – عبئاً } و لا تضاف ألفاً في نهاية الكلمات التالية :
1- الكلمة المنتهية بتاء مربوطة ، مثل : مدرسةً .
2- الكلمة المنتهية بهمزة متطرفة على ألف ، مثل : ملجأ ً .
3- الكلمة المنتهية بألف لينة ، مثل : فتىً ، هدىً ، عصاً – مدىً .
4- الكلمة المنتهية بهمزة مسبوقة بألف ، مثل : سماءً ، جزاءً .
===============================================
الألف اللينة
أولاً : الألف اللينة في الأسماء
1- إذا كان الاسم الذي ينتهي بألف لينة ثلاثياً ننظر إلى أصل الألف:
أ- فإن كان أصلها واو كتبت قائمة مثل : عصا
ب- فإن كان أصلها ياء كتبت مقصورة مثل : هدى
2- إذا كانت الألف اللينة في الاسم أكثر من ثلاثية فإنها تكتب ألف مقصورة غالباً مثل
{ مستشفى – مصطفى – مبنى – سلوى – مقهى .... }
و لكن إذا سبقت الألف بياء فعندئذٍ تكتب قائمة مثل : { هدايا – مرايا – نوايا ... }
3- ترسم الألف في الأسماء الأعجمية قائمة { فرنسا – يافا – حيفا } ما عدا خمسة أسماء ترسم ألفها مقصورة و هي : { موسى – عيسى – بخارى – كسرى - حنّى }
4- ترسم الألف في الأسماء المبنية قائمة مثل : { أنا – إذا – هذا - ... } ما عدا خمسة أسماء ترسم ألفها مقصورة و هي : { لدى – أنى – متى – أولى – الأولى }
ثانياُ : الألف اللينة في الأفعال
1- إذا كان الفعل الذي ينتهي بألف لينة ثلاثياً ننظر إلى أصل الألف:
أ- فإن كان أصلها واو كتبت قائمة مثل : { دعا – سما – نما ... }
ب- فإن كان أصلها ياء كتبت مقصورة مثل : { رمى – سعى – قضى ... }
2- إذا كانت الألف اللينة في الفعل أكثر من ثلاثية فإنها تكتب ألف مقصورة غالباً مثل
{ أنهى – زكّى – رقّى – اكتوى – امّحى .... } إلا إذا سبقت الألف بياء فتكتب قائمة مثل : { أعيا – أحيا – تحيا ..... }
ثالثاُ : الألف اللينة في الحروف
1- تكتب الألف اللينة في الحروف ألف قائمة مثل " { ما – لا – ألا ..} ما عدا مثل : { إلى – بلى – حتى – على } فألفها ترسم ألفاً مقصورة .
تدريبات إملائية
**** أولاً : اختر الإجابة الصحيحة من الصندوق التالي :
1. الهمزة في كلمة ( اجتهاد ) همزة وصل لأنها :
أ. مصدر رباعي ب. مصدر خماسي ج. فعل أمر خماسي د. مصدر سداسي
2. الهمزة في كلمة ( إكرام ) همزة قطع لأنها :
أ. مصدر رباعي ب. مصدر خماسي ج. فعل أمر خماسي د. فعل أمر رباعي
3. إحدى الكلمات تبدأ بهمزة قطع ، اكتب علامة همزة القطع عليها :
أ. اعدام ب. احترام ج. انتقام د. استنتاج
4. ضع دائرة حول الكلمة المكتوبة خطأ :
أ. إحسان ب. إنتصار ج. إنّ د. أنتم
5. جميع الكلمات همزتها همزة قطع ما عدا واحدة :
أ. اعلام ب. انفق ج. امر د. اكتبْ
6. جميع الكلمات همزتها همزة وصل ما عدا واحدة :
أ. انتصار ب. انهزام ج. انصاف د. احترام
7.كل الكلمات التالية تبدأ بهمزة وصل ما عدا :
أ. اسم ب. الشمس ج.الى د. انكسار
8. كتبت همزة ( انتصرَ ) بهذا الشكل لأنها :
أ. أمر رباعي ب. مصدر خماسي ج. أمر خماسي د. ماضي خماسي
9. إحدى الكلمات التالية تبدأ بهمزة قطع . اكتب علامة القطع عليها :
أ. اثنان ب. اوثان ج.اكتبْ د. استعمال
10. ( أحسن إلى الفقراء ) بدأت كلمة ( أحسن ) بهمزة قطع لأنها :
أ. اسم ممدود ب. ماضي رباعي ج. أمر رباعي د. ليس مما ذكر
11. الكلمة التي كتبت فيها الهمزة خطأ فيما يأتي :
أ. إعطاء ب. أحسنَ ج. إستقبال د. إنّ
12. إحدى الكلمات التالية تبدأ بهمزة قطع . اكتب علامة القطع عليها :
أ. اثنتان ب. استنشاق ج.اكرم د. استقبل
13. ( أقبل المجاهدون على المقاومة إقبالاً ) بدأت كلمة ( إقبالاً) بهمزة قطع لأنها :
أ. مصدر رباعي ب. ماضي رباعي ج. أمر رباعي د. ماضي ثلاثي
14. الكلمة التي كتبت فيها الهمزة خطأ فيما يأتي :
أ. أنّ ب. أنصف ج. أعطى د. إثنان
15. إحدى الكلمات التالية تبدأ بهمزة قطع . اكتب علامة القطع عليها :
أ. انتظار ب. اقتصاد ج.اقبال د. ابن
16. ( أكرم المعلم الطالب المتفوق ) بدأت كلمة ( أكرم ) بهمزة قطع لأنها :
أ. ماضي ثلاثي ب. ماضي رباعي ج. أمر رباعي د. مصدر رباعي
17-يعفو القاضي عن المتهم .الفعل الماضي من يعفو:
أ-عفى ب-عفا ج-عفو د-عفي
18-"يهدي الله لنوره من يشاء" الفعل الماضي من يهدي:
أ-هدى ب-هدا ج-هدو د-هدي
19-زرنا عائلة الأسير في يومه. جمع التكسير من "أسير":
أ-أسرا ب-سرائر ج-أسرى د-أسر
20- كل الكلمات التالية خطأ ما عدا واحدة صحيحة:
أ-مرما ب-مرمو ج-مرموا د-مرمى 5-كل الكلمات التالية 21-صحيحة ما عدا واحدة خطأ:
أ-مسعى ب-دعى ج-مستوى د –رمى
22-تكتب ألف الفعل الناقص الثلاثي قائمة دائما:
أ-عند اتصالها بضمير المفعول به . ب-عند إسنادها إلى تاء الفاعل
ج-عند إضافة اسم ظاهر لها . د-عند اتصالها بواو الجماعة
23-اعبد الله كأنك تراه. جاء ما تحته خط بشكل الهمزة السابق لأنه:
أ-من الأسماء التي ألفها وصل ب-أول المضارع المبدوء بهمزة
ج-في أول الأمر الثلاثي. د- ليس مما ذكر
24-أكرمَ المدرس التلميذ المجتهد . كتبت الهمزة في الكلمة التي تحتها خط بهذا الشكل لأنها:
أ-أول الأسماء ب-في أول الفعل الماضي الرباعي
ج-في أول المضارع المبدوء بهمزة د- ليس مما ذكر
25-كل الكلمات التالية صحيحة إملائياً ما عدا:
أ-اعملوا ب-عملوا ج-أرجوا د-أرجو.
26-حوط الكلمة الخطأ إملائياً:
أ . اسم ب . اسماء ج . امرؤ د . ابنه
27-ضع همزة القطع على الكلمة المناسبة :
أ . استقلال ب . ادرس ج . اعجاب د . استراح
28-جميع ما يلي كلمات صحيحة إملائياً عدا واحدة :
أ . أحيا ب . استحيى ج . يحيا د . يتصدى
29-الطيور ______ في السماء . مضارع الفعل ( علا ) .
أ . تعلوا ب . تعلا ج . تعلو د . تعلي
30.................... الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ليكون آخر الأنبياء.
أ. اصطفي ب.اصطفا ج. اصطفو د. اصطفى
31. جعل الله ........................ لكل داء .
أ. دواءً ب. دواءاً ج. دواءن د. دوائن
32. الكلمات التالية تشتمل على همزة قطع ما عدا:
أ. اسماعيل ب. امر ج.الى د. اسم
33. كل الكلمات التالية مبدوءة بهمزة وصل ما عدا:
أ.اليك ب.اجتمع ج. انتزع د. اقترع
34.ترسم الهمزة في أول الفعل قطعاً في الأفعال:
أ- الماضية الثلاثية والرباعية . ب- الماضية الخماسية والسداسية.
ب-الماضية الرباعية والخماسية. ج-الماضية الرباعية والسداسية.
35. كل الكلمات التالية تبدأ بـ همزة القطع ما عدا:
أ. اسماعيل ب. امر ج.اسم د. الى
36. واحدة من الكلمات التالية تبدأ بـ همزة قطع:
أ. اجتمع ب. ان ج.انتزاع د. امرؤ
37.جميع الكلمات التالية صحيحة إملائياً ما عدا:
أ- اعلان. ب. انتشار ج. امرأة د. اسم
38.نسعى نحو ................ عربي رشيد .
أ- اعلام ب- أعلام ج- إِعلام د- ليس مما ذكر
**** ثانياً: علل سبب كتابة الهمزة على الصورة التالية :
1. ( الاستكبار ) كتبت بهمزة وصل . السبب : ...................................................
2. ( الإشباع ) كتبت بهمزة قطع . السبب : .....................................................
3. ( إذا ) كتبت بهمزة قطع . السبب : ............................................................
4. ( امرأة ) كتبت بهمزة وصل . السبب : ..........................................................
5. ( إن ) كتبت بهمزة قطع . السبب : .............................................................
6.(الاستغفار ) كُتبت بهمزة وصل: السبب / .............................
7.( الإكمال ) كُتبت بهمزة قطع: السبب / ...............................
8.السبت ، الأحد ، ثم .................. (أكمل)
**** ثالثاً : املأ الفراغ بكلمة تحتوي على الهمزة المناسبة مما بين القوسين :
1. ................... الإنسان غزو الفضاء . ( إستطاع – استطاع )
2.الضمائر ............. أصحابها . ( مرايا – مرايي )
3. ............ إلى أقاربك . ( أحسن – احسن )
4. يتنقل النحل بين ............ . ( الربا – الربى )
5. لن يهنأ لـ .............. عيش إذا كان متألماً . ( امرئ – امرؤ )
6. استعد الطالب للامتحان ............... . ( إستعداداً – استعداداً )
7. يا أبنائي .............. القول . ( أصدقوا – اصدقوا )
8. ............... قوة والتفرق ضعف . ( الاتحاد – الإتحاد )
9.قال تعالى : ( إنا ............ الكوثر ) . ( اعطيناك – أعطيناك )
****رابعاً : صحح الأخطاء في الكلمات التي تحتها خط :
1. من أطال الأمل اساء العمل . ( ..................... )
2. رفع الله عيسى ابن مريم . ( ..................... )
3. اذا استعنت فاستعن بالله . ( ..................... )
4. كانت أسئلة الإمتحان سهلة . ( ..................... )
5. يحث الإسلام على اتقان العمل (................. )
6. لقب عمر ابن الخطاب بالفاروق . (.................. )
7. أبناء فلسطين بحاجة ماسة إلى الإتحاد (.................. )
8 . احسن إلى جارك (................... )
****خامسااً : مثّل لما يأتي :
1. من الأسماء المشهورة بهمزة الوصل ........... ، مصدر لفعل سداسي ....................
2. فعل رباعي يبدأ بهمزة ................ ، فعل رباعي ناقص ..........................
3. اسم يبدأ بهمزة قطع ........................... ،فعل صحيح مهموز الآخر ..................
*** سادساً : علل بحسب المطلوب :
أ . بين سبب ثبوت همزة الوصل في كلمة ( ابنة ) في { ابنة من أسماء ؟ } .
................................................................................ .
ب. بين سبب حذف همزة الوصل في كلمة ( ابن ) في { لقب عمر بن الخطاب بالفاروق } .
................................................................................
ج. بين سبب ثبوت همزة الوصل في كلمة ( ابن ) في { محمد ابن المعلم يوسف } .
................................................................................ .
د. بين سبب حذف همزة الوصل في كلمة ( ابنة ) في { يا بنة الأكرمين } .
.......................................................................................
هـ . بين سبب ثبوت همزة الوصل في كلمة ( ابن ) في { ابن الوقاص بطل القدسية} .
.......................................................................... .
و . بين سبب حذف همزة الوصل في كلمة ( ابنة ) في { يا بنة الإسلام حافظي على عفافك} .
................................................................................
ز. بين سبب كتابة همزة الوصل في الكلمات الآتية:
1. ( استغفار ) السبب --------------------------------------
2.( التلاميذ ) السبب -------------------------------------
ح. علل سبب رسم الألف آخر الكلمة بهذا الشكل فيما يلي :
1.( دعا ) السبب / ---------------------------------------
2. ( دنيا ) السبب / --------------------------------------
3.( فرنسا ) السبب / -------------------------------------
4.( مشى ) السبب / --------------------------------------
ط. اذكر سبب بداية كل كلمة من الكلمات التالية بهمزة وصل:
1. ادرس --------------------------------------------
2.ا سم ---------------------------------------------
3.انتفع ---------------------------------------------
4.استخدم -------------------------------------------
5.العقل ---------------------------------------------
*** سابعاً / علل بحسب المطلوب بين القوسين:
أ- أبو عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة. ( حذف همزة (ابن) فيما سبق) .............................................................................
ب- كان الخليفة ابن الخطاب عادلاً زاهداً. ( كتابة همزة (ابن) فيما سبق) .............................................................................
ج- كلمة (دنا) . ( كتابة الألف في نهايتها قائمة) .............................................................................
د- كلمة ( مرايا) . ( كتابة الألف في نهايتها قائمة) .............................................................................
هـ- كلمة ( مصطفى). (كتابة الألف في نهايتها على شكل ياء) .............................................................................
و- كلمة (استواء) . ( كتابة همزتها همزة وصل) .............................................................................
ز. أفئدة (كتابة الهمزة همزة قطع ) .............................................................................
ح. إلى (كتابة همزة [إلى] همزة قطع) ...........................................
ط. ( اتحاد) كتابة الهمزة وصلاً: ......................................................
ي.( أشجار) كتابة الهمزة قطعاً: ......................................................
س. الفعل " أحيا " ( كتابة الألف في نهايته قائمة ) ....................................
ف. إزدهار طالبة مجتهدة ( كتابة همزة إزدهار قطع ) ..............................
*** ثامناً / استمع واكتب ما يملي عليك:
أ- .................... زيدون شاعر أندلسي . ( ابن)
ب-" يا ..................... خذ الكتاب بقوة " ( يحيى)
د- إن ........................ والعلم ضدان متغالبان ( الاستبداد)
هـ- إن الله يأمركم بالعدل و ......................... ( الإحسان)
و- لكل ........... ما .............. . (امرئ – نوى )
*** تاسعاً /
1- اختر الكلمة الصحيحة إملائياً لملء الفراغ فيما يلي:
• ......................... تلميذ نجيب. (يحيى – يحيو – يحيا – يحيي)
• ................ الله المؤمن ثوب التقى. (كسى – كسا – كسي – كسو)
• ................ الحياة فانية. (انّ – أنّ – إنّ- انا)
• رزق الله المؤمن ................ صالحين. (أبناؤاً – أبناءً – أبناءاً – أبنائاً)
• وليد ................. ياسر مهذّب. (بن – ابن – ابنو – بنو)
• .......... الآباء بأبنائهم يصلح أخلاقهم . (اهتمام – إهتمام – أهتمام – اهتمّ)
• .............. اللئيم خير من معاتبته . (إهمال – اهمال – أهمال – أهمل)
2- اختر للعمود(أ) ما يناسبه من العمود(ب) لتبين سبب رسم الألف اللينة بالصورة التي جاءت عليها :
( أ ) ( ب )
1-دعا المؤمن ربه ( )لأنها أكثر من ثلاثة أحرف وليس قبلها ياء
2-"وقضى ربك إلا تعبدوا إلا إياه" ( )لأنها أكثر من ثلاثة أحرف سبقها ياء
3-"سبحان الذي أسرى بعبده ليلا" ( ) لأنها من ثلاثة أحرف وأصلها واو.
4-يحيا الفلسطيني بعز وكرامة ( ) لأنها من ثلاثة أحرف وأصلها ياء.
0 komentar:
Posting Komentar